jeudi 30 août 2012

أهم المرجعيات التشكيلية المعاصرة



1) التجريد الغنائي، الفن اللا شكلي، tachisme:

بعد الحرب العالمية الثانية تبين لعديد من الفنانين الأوروبيين أنه ما عاد من الممكن تمثيل الواقع بطريقة واضحة فترجموا مشاعرهم وانطباعاتهم وتعبيرييتهم (expressivité) في رسوم تجريدية تنجز غالبا في لحظة بتقنيات حركية متنوعة.
أطلق الفنانGeorge Mathieu سنة 1947 اسم التعبيرية الغنائية abstraction lyrique على أعماله وأعمال كل من Jean-Michel Atlan, Camille Bryen, Hans Hartung, Jean-Paul Riopelle, Wols وهي عبارة عن ممارسة حرة ومفتوحة للتجريد كاحتجاج على التقنين (formalisme) الذي فرضه التجريد الهندسي ما فبل الحرب.
وتحت اسم اللاشكلي l’informel اجتمعت في 1951 أعمال كل منDubuffet, Fautrier, Michaux, Riopelle, Mathieu. وانظم فيما بعد الى تصنيف اللاشكلي كل من Degottex, Lanskoy, Atlan, Bryen, Wols, Soulage . سنة 1954 أطلق اسم tachisme على أعمال Hartung و Riopelle وSoulage حيث لا نرى سوى لطخات taches من الألوان وقد وجد هذا التيار صداه في بقية أروبا مع Schumacher في المانيا   Burri و Vedova في ايطاليا كما وجد التيار نظيرا له في أمريكا وهو التعبيرية التجريدية Expressionnisme Abstrait.

2) الرسم الحركي Action Painting:

أطلقت التسمية سنة 1952 على أعمال بعض التعبيريين التجريديين الذين تتسم أعمالهم بالحركة أحيانا وبالتقنية أحيانا أخرى حيت يصبح الحامل عبارة عن "حلبة" يتحرك  فيها الرسام لينجز أعالا تجريدية تنتج عن حركاته وحركات أدواته بحيث لا شيء مهم سوى التجلي المتواصل في الحركة .(révélation continue dans l’acte)
 Jackson Pollock  

3) الفن الخام Art Brut :

يعرّفه الفنان Jean Dubuffet على أنّه:"منتجات من كل الأصناف تجسد طابعا تلقائيا ومبتكرا ولا تدين بالكثير للفن المعتاد أو التفاهات الثقافية يكون منتجيها من الأشخاص المظلمين (obscures) الغرباء عن الأوساط الفنية المحترفة" ويقصد بذلك العصاميين autodidactes والمرضى العقليين...
 Dubuffet و Chaissac.

4) فن الحركة و الفن البصري Art Cinétique et Op Art

يرتكز فن الحركة على مباحث وانجازات تهتم بالحركة وغموض أو ايهام التلقي(ambivalence de la perception)  ونتجت عن تجارب الفنانين على هذا الأساس تيارات أخرى مثلGRAV (group de recherche d’art visuel 1960-68) والفن السبراني cybernétique Art الذي أسسه Schoffer وفي الولايات المتحدة وجد هذا التيار صداه في الفن البصري.
Cruz-Diaz, Le Parc, Vasarelly Morellet,  Schoffer Agam, Bury,

5) الفن المفاهيمي Art Conceptuel:

ظهر التيار في نيويورك 1967 وقد عرفه Sol LeWitt بأنّ "الفكرة أو المفهوم هو المظهر الأهم للعمل الفني... المشروع وكل الخيارات المبرمجة مسبقا والانجاز ليست سوى مجرد شكليات" على آثار "الجاهز" (ready-made) الذي قدّمه Duchamp تخلى روّاد الفن المفهومي مسبقا عن الانتاج الفني للاهتمام بلماذئية الفن (le pourquoi de l’art) اذ يتساءلون حول اللغة وحول دلالة الانجاز التشكيلي (l’acte artistique). تتمثل منتوجاتهم غالبا في نصوص ومقولات ومجلاّت وكتب.
 مجموعة Art & Language وBMPT  ، LeWitt, Robert Barry, Mel Bochner, On Kawara, Josef Kosuth, Lawrens Weiner, Bernard Vincent, Hanne Darboven

6) الفن الجسدي Art Corporel , Body Art :

أسسه Michel Journiac Fonde في 1968 وعرّفه النقد بأنه "جملة من الممارسات تستعمل الجسد كأداة وغالبا الصورة الفوتوغرافية كوسيلة اعلام (média)"  يعبر كل من Michel Journiac Fonde و Gina Pane و Urs Luthi عن "الجسد كما يراه ، يخفيه، يضطهده أو يرفضه المجتمع. المتعة، التلذذ، المعانات، الموت، التمويه، العلاقات السببية الجماعية(déterminismes collectifs)  وكل المفاهيم  المحيطة بالسؤال الجوهري المتعلق بالجسد الاجتماعيle corps socialisée "
Viotto Acconci, Chris Burden, Oppenheim, Rainer.

7) الفن الأقلّي Art Minimal:

من 1953 الى 1967 رسم Ad Reinhardt  لوحات سوداء أحادية اللون قال عنها "هاذا هو ولا شيء سواه « c’est ça et rien d’autre » . وفي 1960 عرض Frank Stella "رسوم سوداء"حيث "ما نراه هو ما نراه ce que l’on voit est ce que l’on voit" فكانت تلك الآعمال قاعدة للفن الأقلي في الولايات المتحدة بداية من 1963 في معارضة للتعبيرية التجريدية. قدّم النحاتون الأقليون منتجات ترفض التشخيص لصالح أشكال وأحجام هندسية بسيطة جامدة وغير معبرة تتمفصل فيما بينها بتسللسل وهي منحوتات أحادية اللون مكونة من مواد مصنّعة مثل الآجر والقطع المعدنية و مصابيح النيون néon.
André, Baldessari, Charlton, Flavin, Judd, Mangold, Marden, Morris, Noldan, Ryman, Stella.
 

8) فن الفيديو Art Video:

1963 عرض Nam June Paik في ألمانيا أول فيديو فني Treize téléviseurs préparés  معلنا أنه:" مثلما عوّضت تقنية التلصيق الألوان الزيتية فان الشاشة (tube cathodique) ستعوّض القماشة (toile) وعلى غراره استعمل العديد من التشكيليين الفيديو كأداة إنتاج فني. خلال الستينات والسبعينات استعمل الفيديو خاصة كوسيط للحفاظ على أعمال فنية زائلة كالحدوثيات happenings. وفي الثمانينات استعمل بعض التشكيليون صورا تأليفية images de synthèse منجزين تنصيبات installations من الشاشات والصور في نتاجات تجريبية مستقلة.
Fischli & Weiss, Graham, Hill, Liccia, Nauman,  Coleman,  Paik, Parreno, Viola,.

9) الفن الفقير Arte Povera:

نشأ الاسم من معرض جنوة-ايطاليا 1967 "الفن الفقير في الفضاء" وقد تكوّن التيار سريعا من تشكيليين ايطاليين عرّفهم االنقد بـ"الرغبة في انجاز نشاط تطوّري (activité processuelle) مبني على ممارسات متداخلة مع ما تفرضه الحقيقة المعيشة، منخرطة في سياق سياسي ايديولوجي في نفس الوقت". يعبر هؤلاء التشكيليون أساسا بانجاز تنصبيات installations من مواد عضوية بسيطة (تراب، حجارة، نباتات...) مصادر الطاقة (ماء، نار...) همهم في ذلك رفع الأشياء الأكثر بساطة وتفاهة إلى مرتبة الفن.
Anselmo, Boetti, Calzolari, Fabro, Kounelis, Merz, Paolini, Pione, Pistoletto, Zorio.

10) الرسم السيئ Bad Painting:

ظهر في الولايات المتحدة من 1978 وحتى بداية الثمانينات كاحتجاج ضد "استقامة" الفن الأقلّي والفن المفاهيمي وضد الفكرة المعلنة لموت الرسم لذلك قدّموا رسوما تشخيصية غريبة مفرطين في استعمال الألوان متجاوزين كل القوانين الكلاسيكية لبناء اللوحة كما يستعملون مواد متنوعة يلصقونها على الحامل.
Schnabel, Longo, Morley, Salle, .

BMPT (11: Buren, Mosset, Parmentier, Toroni) (

تكونت المجموعة سنة 1966 من الفنانين الأربعة الذين أعطوا الحروف الأولى لألقابهم لأسمها وقد طالبوا بمبدأ الحياد neutralité وتكرار المفردة (أشرطة، دوائر، أثار الفراشي...) ورفض الموضوع والتشخيص. همهم في ذالك مسائلة المفاهيم التقليدية حول كم من الرسم والفنان والإحساس والتعبيرية (sensibilité et expressivité) بالنسبة لهم "الفن وهم" (l’art est illusion). بعد سنة من تكون المجموعة أنجزوا خلالها 4 تظاهرات انحلت وأصبح أفرادها ينشطون كل على حدة.

COBRA (12: (COpenhague, BRuxelles, Amsterdam)

هي الحروف الأولى لعواصم البلدان التي ينتمي اليها أفراد المجموعة التي نشطت من 1948 الى1951 وهم رسامون وشعراء
انشغلوا بمبدا الأممية internationalisme  البدائية وبعادات الشعوب والاثنولوجية وبالتجريب والتلقائية وقوة وكثافة الصور  intensité des images
Alechinsky, Appel, Atlan, Bury, Constant, Corneille, Dotremond, Asger Jorn

13) التعبيرية التجريدية Expressionnisme Abstrait:

عرف التيار أيضا باسم مدرسة نيويورك ظهر خلال الأربعينات يتأثر واضح من التكعيبية والحائطية muralisme والسريالية وقد ضمّ فنّانين من نفس الجيل مارسوا رسما تجريديا حركيا ذي مرجعية ذاتية auto-référencé نفذت بتقنية الـ all-over على مقاسات كبيرة وذلك للتعبير عن "التجربة الداخلية للواقع" (experience interieure du réel) وقد ظهرت في صلب التيار ثلاث نزعات تأثرت الأولى بالتلقائية الآلية السريالية (automatisme): Arshile Gorky، في حين مارس Pollock الرسم الحركي واتجه أمثال Clyfford Still الى رسومات الحقل اللوني Color-field.
 De Koonhng, Frankenthaler, Gorky, Gottlieb, Guston, Kline, Louis, Mitchell, Motherwell, Newman, Pollock, Reinhardt, Rothko, Still.

14) التشخيصية الحرة Figuration Libre:

نشطت المجموعة في فرنسا  خلال الثمانينات من خلال رسم تشخيصي حر وتلقائي خام شديد التلوين ومستوحى من الثقافة الشعبية (الأشرطة المصورة DB، الروك...) رسموا عموما على قماشات مطلقة بدون إطار (châssis) وعادة ما رسموا على الملاءات draps والكارتون وقفى المعلقات الاشهارية. نظير هذه الحركة في أمريكا هم les graffitistes americains
Balais, Boissrond, Combas

15) التشخيصية السردية Figuration Narrative:

بدأت في باريس سنة 1964 بمعرض "ميثولوجيات يومية" (Mythologies quotidiennes) والذي اتخذ كتعريف " يعتبر سرديا كل عمل تشكيلي يفدّم عرضا محدودا في مدة زمنية من حيث كتابته وتكوينه دون أن تكون هناك قصة بأتم معنى الكلمة" (Est narrative, toute œuvre plastique qui se référe a une présentation dans la duréé par son écriture et sa composition sans qu’il y ait toujours à proprement parler récit) استعمل ممثلو التيار ألوان الأكريليك غالبا باستعمال الأيروغراف (aérographe) في معالجة نقدية لمواضيع الحقيقة اليومية: "ألاعيب المدينة، الأشياء المقدسة لدى حضارة تكرس عقيدة الآشياء الاستهلاكية (une civilisation vouée au culte des objets de consommation) المظاهر الفظّة  لنظام مبني على أساس القوة والمكر، صدمة الاشارات choc des signaux، الحركات والأوامر المتسلطة التي تصدم  الانسان المعاصر يوميا"
Adami, Aillaud, Arroyo, Erro, Klassen ,Monory, Rancillac, Stampfli, Télémaque.

16) ما فوق الواقعية  Hyperréalisme

نشأت في الولايات المتحدة في 1965 واتجهت الى نسخ الواقع  reproduire la réalité (جسم الانسان، الطبيعة) بنفس دقة الفتوتغرافيا مع مراعات أدق التفاصيل.
Close, De Andrea, Hanson, Morley

 17) فن الأرض  Land Art:

حركة ظهرت في الولايات المتحدة في أواخر الستينات تقترح ترجمة جديدة للمشهد الطبيعي باسلوب تشكيلي ضخم وأدنى ومفهومي في نفس الوقت (monumental, minimal et conceptuel) وذلك بالتدخل على/ في المشهد الطبيعي لتغييره بصفة وقتية أو دائمة وذلك للخروج بالفن من بين جدران المتاحف والأروقة وخلق تواصل حميمي بينه وبين الطبيعة. استوحى الفنانون أعمالهم من المواقع الأثرية والمقدسة. أضاف البعض منهم لأعمالهم عناصر غريبة عن الطبيعة(Christo, De Maria) في حين اكتفى آخرون باستعمال المواد الموجدة فيها (Fulton, Heizer, Long, Smithson) . الصور الفوتوغرافية والرسوم الخطية هي التي حافظت غالبا على آثار تلك الأعمال (earth-works) الزائلة.
Christo, De Maria, Fulton, Heizer, Long

18) الفن الميكانيكي MEC Art:

نشأ 1964 في باريس و ما سمي أيضا Mecanical photo-reportage (النقل الفوتوغرافي الميكانيكي) وذلك لأستعمال فنانيه تقنيات نقل الصورة(السيريغرافيا) على حوامل مختلفة انطلاقا من صور فوتوغرافية بحيث يقومون بتكبير جزء منها أو يحيدون بنماذج من فن الرسم أو الاشهار عن سياقها (détourner de leur contextes des classiques de la peinture…)  للحصول على رسم فوتوميكانيكي مجزأ شبكي (peinture photo-mécanique tramée) 
Jaquet, Rotella

19) الدادائية الجديدة Néo-dadaisme

تيار ضم أنصار الدادائية وMarcel Duchamp ممّن حافظوا على مسافة نقدية ساخرة من الوسط الفني لرفضهم التفرقة بين الفن والحياة   بتملكهم بالأشياء بالواقع    (s’approprier les objet et le réel). ما يفسره قول Rauschenberg: "ان اللوحة تشبه اكثر العالم الحقيقي عندما تكون منجزة انطلاقا من العالم الحقيقي" (Un tableau ressemble plus au monde réel lorsqu’il est réalisé à partir du monde réel). ينظم تحت لواء الدادائيين الجدد كل من:
 Jasper Johns, Fluxus, General Idea, Jean Tinguely, Gober, Kudo, Paik, Rauschenberg

 

20) التعبيرية الجديدة، الوحوشية الجديدة

نشأ التيارين في ألمانيا بينهما المبالغة في استعمال الألوان في رسم تشخيصي تعبيري بحيث يتخذون كمرجعيات لهم التاريخ والثقافة المحلية منوعين في المواضيع من المشاهد الطبيعية الى البورتريه والطبيعة الصامتة...
Baselitz, Castelli, Dokoupil, Fetting, Kieffer, Penk..

21) الواقعية الجديدة

يعرّف الواقعيون الجدد تيّارهم بأنّه "تصوّرات استبصارية جديدة للواقع" (nouvelles approches perspectives du réel)
وتميّزوا  بوعيهم بالطبيعة المعاصرة "طبيعة المصنع والمدينة، طبيعة الاشهار ووسائل الاعلام، طبيعة العلم والتقنية". يعتمد المنتوج التشكيلي للواقعيين الجدد على التملّك appropriation (التغليف empaquetage الضغط compression) والاستعادة récupération : إعادة توظيف التقنيات والمواد الصناعية أو إعادة استعمال الفضلات الصناعية déchet أو استعادة اللغة البصرية من خلال تلصيق وتمزيق المعلقات الاشهارية
Arman, César, Christo, Hains, Klein, Raysse, Rotella, Niki de Saint-Phalle, Spoerri, Tinguelly, Villeglé

22) الفن الشعبي Pop Art

في 1955تطور تيارين للفن الشعبي بالتوازي أحدهما في بريطانيا والثاني في الولايات المتحدة. استوحى فنانو هذا التيار أفكارهم من أعمال الجاهز ready-made لمرسال دي شون ومن أعمال التلصيق collage السريالية ومن أعمال Joseph Cornell. تعكس هذه الأعمال ببرود، نمط المجتمع الاستهلاكي كمفهوم "الثقافة الشعبية" وذلك من خلال الأشياء اليومية والأشرطة المصورة والاشهار والسينما والمجلات. أما عن التقنيات فقد استعمل هؤلاء الفنانون الرسم والنحت والتلصيق والتجميع والسيريغرافيا
Blake, Dine, Hamilton, Indiana, Lichtenstein, Johns, Jones, Oldenberg, Rosenquist, Warhol…

23) ما بعد الحداثة Post-Modernisme

خلال أواخر الستينات وأوائل السبعينات قرر فنانو مابعد الحداثة (Néo-Géo, Néo-Conceptuels, Néo-Abstraits) التخلي عن التعبير "الممل" للفن الأقلي بحيث أهملوا فرادة (originalité)
العمل الفني فقد تملكوا بصور العالم الحديث وأعمال الفنانين الذين سبقوهم. وقد اشترك هؤلاء الفنانون في اهتمامهم بتمجيد او هدم ميثولوجيا (خرافة) الحياة الواقعية ولغات الإعلام المشفّرة الموجهة للجمهور العريض، مؤمنين بأنه لفهم الحياة اليومية على الفن أن يهزم التصورات المسبقة حول ما هو شرعي وأن ينبني على التصوّر الأنسب للفنان ولأطروحته سواء أكانت تاريخية أو بسيكولوجية أو سردية أو سياسية أو سيرة ذاتية...
Baldessari, General Idea, Noldan, Prince, Halley…

24) محامل/ سطوح Supports/Sufaces

ظهر التيار في فرنسا 1969 حيث اهتمّ بمسائلة الحامل والتقنيات التقليدية في الرسم (الطابع tampon،قالب التلوين pochoir، الغمس trempage) متخذين كمرجعية ثقافية المذهب الماركسي والتحليل النفسي
Cane, Dezeuse, Dolla, Pages, Viallat…

ما بعد الطلائعية Trans-avant-garde

نشأت في ايطاليا في 1979 على أيدي فنانين طالبوا بالعودة الى الرسم والتشخيص والتملّك واستعارة الموارد الميثولوجية والأسطورية واعادة قراءة تاريخ الفن. تستند أعمالهم الى عقلية هائمة ووقتية (عابرة) mentalité nomade et transitoire
Chia, Clemente, Cucchi, De Maria, Paladino


5 commentaires: