jeudi 30 août 2012

تقنيات الفن الحديث


الـ All-over :

تقنية ابتكرها Jackson Pollock في 1945        وتتمثل في لامركزية التكوين بحيث تصبح كل أجزاء العمل الفني بنفس القيمة ونفس الأهمية وبذلك تصبح الصور وحدة متماسكة وتصبح عناصر الفضاء مترابطة indissociable. وبنفس أسلوب الـ all-over اشتغل فنانوا الحقل اللّوني color-field وبعض الفنانين اللاشكليين informel.

التجميع assemblage:

نشأت الفكرة من تقنيتي التلصيق  والتركيب التكعيبي وكذلك من أعمال الـ ready-made لـ Duchamp والتكوينات السريالية. ابتكر Dubuffet المصطلح سنة 1953 لنعت منحوتاته الصغيرة المتكونة من مواد مرتجلة ومن ثمة استعمل المصلح لنعت الرسم المركّب  combine-painting للفنان Rauschenberg. وفي العموم فان التجميع يتمثل في أسلوب في النحت يعتمد التأليف بين أشياء مختلفة تكون عموما من المهملات.

التقطير Dripping:

 تقنية ابتكرها Max Ernest وفعّلها Pollock وتتمثل في استعمال علب ألوان مثقوبة وتركها "تتجول" فوق الحامل للحصول على تكوينات تلقائية تسمى all-over

الحدوثية Happening:

 أسلوب في التعبير أنشأه ونظّر له Kaprow  في1957 وعرّفه بأنه "تجميع لأحداث عادية  تدور حسب مخطط ولكن بدون اعادة ولا جمهور. انه فن ولكنه يبدو أقرب الى الحياة... هي شيئ تلقائي يجمع بين اللّعب والمسرح ويمكن أن يدور في عدة مراحل épisode  ويحتوى على دلالة رمزية تعتبر الحدوثية أسلوب تعبير حركة Fluxus ويستعمل التصوير الشمسي والفيديو كوسيط لحفظ هذه الأعمال.

الحد الصلب  Hard-edg:

 تقنية تعتمد تجاور الألوان المغطية لكامل مساحة الحامل في أشكال هندسية تجريدية بدون أي تحديد لحدود هذه الأشكال (Frank Stella, Al Held)

In situ:

تنصيبات تأخذ بعين الاعتبار خصائص فضاء عرضها وتخضع لها وتتفاعل معها وهو أسلوب استعمله أنصار الفن الأقلي وفن الأرض خلال الستينات والفن المفاهيمي خلال السبعينات.

التنصيبة Installation:

هي نتيجة تنسيق وسائط مختلفة (تجميع أشياء أو مواد أو آلات متعددة الوسائط) يحقق عرضا يكون في العموم زائلا (لوقت قصير)    

التجلّية  Performance:

نوع معاصر من الحدوثية يقوم بها الفنان ذاته بحيث يقوم بعرض تتجلى من خلاله ميثولوجيته الشخصية ولكنه غالبا ما يفرض قراءة وتحليلا سلوكيا أو اجتماعيا.

الجاهز Ready-made:

أسلوب تعبيري ابتكره Marcel Duchamp في 1914 ويتمثّل في اختيار أشياء عادية ذات استعمال نفعي (مجرفة pelle، حاملة قوارير، عجلة درّاجة...) ورفعها الى مستوى العمل الفني بحيث تختفي دلالته النفعية خلف التسمية والرؤيا الجديدتين التين نضفيهما عليه.

المحمل المشكّل Shaped canvas:

هي عبارة عن رسم-نحت ابتدعه Frank Stella بتخلّيه عن الشكل الهندسي البسيط للوحة وإعادة قصّها بأسلوب هندسي مركّب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire